الحوامدة بين النسب و التنسيب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحوامدة بين النسب و التنسيب
لوحظ مؤخرا وجود عدد كبير من المجتهدين في موضوع النسب حيث يقومون برسم شجيرات نسب و يتناقلوها عبر صفحات الأنترنت و هذا من اخطر ما يكون على النسب .
وانا و من هذه الزاوية الصغيرة و من على اقوى منبر للحوامدة و هو الممثل الشرعي و القانوني لأكبر تجمع للحوامدة في المناطق العربية و هو الأردن و من خلال منبر الحوامدة ( جمعية الحوامدة للتنمية الأجتماعية ) اؤكد ان من يجرؤ على التدليس و التلفيق في نسب الحوامدة المعروف و الواضح تماما لنا نحن ابناء الحوامدة في جميع المناطق سواءا من شجرات نسبنا المتناقلة عن اجدادنا من العصور السابقة و حتى الشجرات المذكورة في اكبر بل و اكثر كتب الأنساب دقة و شمولية سيلقى منا ما لم يشهده من قبل.
اجمع كل الشجرات من كافة المناطق و ضعها امام عيناك و تأمل المشترك بينها فأذا اشتركت الأغلبية في خط سير واضح و تلاقت مع اكثر كتب النسب دقة فأنت على الطريق الصحيح , غير ذلك فلك الحق في البحث و التحري اكثر , و لكن,,,,,, اذا كانت الأمور واضحة بل اكثر من واضحة فعليك السكوت !
و لا داعي لأشراك جميع الحوامدة في مشكلة نسب احد الفروع فالظاهر بأن الذين عندهم مشكلة قلائل فلا يجوز تحميل الأكثرية بمشاكل الأقلية !!! فالذي لديه مشكله في نسبه فليذهب الى فرعه و يتناقش بكل راحته معهم ,, اما نحن فلنا بما هو واضح و صحيح ( الشجرة الأم ) و التي لا يوجد بها اي مشكلة بين جميع فروع الحوامدة ,,,
مر وقت طويل على تشتت الحوامدة ,,,, ان الآوان ان تنقدم خطوة للأمام .......
نحن الآن على بداية طريق انهاء جميع هذه المهاترات في النسب و سنقوم و في وقت قصير بنشر شجرة العائلة الشاملة و تعيين مشرف لكل منطقة حتى يقوم بأضافة ابناء الحوامدة كل في منطقته و كما اسلفت سابقا اي احد له مشكلة في نسبه مع فرعه فستبقى المشكله محصورة في فرعه فقط ,,, هذا و لن نقف عند احد ,,, !!!!
نحن الآن بأنتظار اجتماع الهيئة العامة للجمعية لوضع الأسس و الأنظمة لهذا الموضوع و اخذ الموافقة من رئيس الجمعية الموقر الشيخ \ أديب الحوامدة ( ابو تيمور ).
نحن نعمل بنظام و لسنا هوجائيين !!!
اخوكم مدير منتدى جمعية الحوامدة للتنمية الأجتماعية
محمد الحوامدة
وانا و من هذه الزاوية الصغيرة و من على اقوى منبر للحوامدة و هو الممثل الشرعي و القانوني لأكبر تجمع للحوامدة في المناطق العربية و هو الأردن و من خلال منبر الحوامدة ( جمعية الحوامدة للتنمية الأجتماعية ) اؤكد ان من يجرؤ على التدليس و التلفيق في نسب الحوامدة المعروف و الواضح تماما لنا نحن ابناء الحوامدة في جميع المناطق سواءا من شجرات نسبنا المتناقلة عن اجدادنا من العصور السابقة و حتى الشجرات المذكورة في اكبر بل و اكثر كتب الأنساب دقة و شمولية سيلقى منا ما لم يشهده من قبل.
الحوامدة نسب و ليس تنسيب !
العقل و الحكمة تقول : اجمع كل الشجرات من كافة المناطق و ضعها امام عيناك و تأمل المشترك بينها فأذا اشتركت الأغلبية في خط سير واضح و تلاقت مع اكثر كتب النسب دقة فأنت على الطريق الصحيح , غير ذلك فلك الحق في البحث و التحري اكثر , و لكن,,,,,, اذا كانت الأمور واضحة بل اكثر من واضحة فعليك السكوت !
و لا داعي لأشراك جميع الحوامدة في مشكلة نسب احد الفروع فالظاهر بأن الذين عندهم مشكلة قلائل فلا يجوز تحميل الأكثرية بمشاكل الأقلية !!! فالذي لديه مشكله في نسبه فليذهب الى فرعه و يتناقش بكل راحته معهم ,, اما نحن فلنا بما هو واضح و صحيح ( الشجرة الأم ) و التي لا يوجد بها اي مشكلة بين جميع فروع الحوامدة ,,,
مر وقت طويل على تشتت الحوامدة ,,,, ان الآوان ان تنقدم خطوة للأمام .......
نحن الآن على بداية طريق انهاء جميع هذه المهاترات في النسب و سنقوم و في وقت قصير بنشر شجرة العائلة الشاملة و تعيين مشرف لكل منطقة حتى يقوم بأضافة ابناء الحوامدة كل في منطقته و كما اسلفت سابقا اي احد له مشكلة في نسبه مع فرعه فستبقى المشكله محصورة في فرعه فقط ,,, هذا و لن نقف عند احد ,,, !!!!
نحن الآن بأنتظار اجتماع الهيئة العامة للجمعية لوضع الأسس و الأنظمة لهذا الموضوع و اخذ الموافقة من رئيس الجمعية الموقر الشيخ \ أديب الحوامدة ( ابو تيمور ).
نحن نعمل بنظام و لسنا هوجائيين !!!
اخوكم مدير منتدى جمعية الحوامدة للتنمية الأجتماعية
محمد الحوامدة
لماذا ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من تقليبي لصفحات المنتديات الخاصة بالانساب وتنقلي بينها , ادهشني ما رايت من تكالب الناس على طرح المواضيع والنظريات والقصص, وانا هنا اخص عائلتي( الحوامده )لاني احد افرادها المحبين لها -فانا من عائلة بدر من السموع- واقول اني ما رايت قط تزاحم وتدافع على لقب الشيخة بين الناس كما هو الان , وصار كل من هب ودب يدعي انه شيخ وانه خائف على مصلحة العشيره وانما يريده ليس الا رأب الصدع بين افراد العشيره ولم شملها وهنا لا اريد التعميم او ان اقصد احد م ا بعينه ولكن لاحظت ان الهدف من كل هذا هو شهوة الشهرة والظهور, واكيد انا لا اقول ان الشيخة حكر على اناس بعينهم , ولكنها ايضا ليست سلعة تباع وتشترى, فذاك اطلق على نفسه لقب شيخ وبدا يظن حالما بانه يمثل العشيره لمجرد ان شعر بالقليل من الجراة في التحدث امام الناس وذاك ينصب نفسه شيخا ويتحدث باسم العشيره ولم يكن يوما شيخا , وذاك الشخص قد تفرغ لينصب نفسه شيخا ويحسب ان ذالك ينطلي على الناس وهو واهم واقولها بان ذلك قد يمر وينطلي على من لا يعرفونه ولكنه لا يمكن وبحال ان يمر على من عاش معهم وهو معروف بينهم.وللاسف هذا يظهر من هنا وذاك من هناك , مستغلين اشتغال الناس بامورهم الحياتيه, اين العمل الخالص لوجه الله في اصلاح ذات ا لبين ام هو التباهي , يالله مهو الفاضي بيعمل قاضي , عذرا على هذا المثل ولكنه اعجبني
وكذلك كثرت في هذه المنتديات المغالطات المقصوده وغير المقصوده , كان تنسب سين من الناس الى العشيره الفلانيه وان تنفي عن اخر نسبه لعشيرته التي عاش وترعرع فيها واقصد عندما يكون ذلك من الاثبات او النفي من غير دليل ثابت وحسب الاصول المتعارف عليها.
ولم يقتصر الموضوع على اشخاص (افراد) ولكن الغريب ان الانتساب صار للعوائل وبالجمله وانا لا انفي صحة ذلك بمجرد اني لم اسمع به طيلة حياتي ولا حتى من كبار ابناء بدر الحامدي ولكن استهجن ذلك وارى ان الامور يجب ان تعرض على من عندهم علم من العائله وشيوخها وكبار السن اصحاب الحل والربط واي شئ مستحدث يجب ان يوافق عليه من قبلهم
سمعنا مرة اننا كشاكله حوارث
واخرى اننا كشاكله حسينيين
وثالثه باننا رفاعيين حسينيين
ورابعة باننا كشاكلة حسنيين
ما هذا التضارب ,
انا حامدي من ال بدر واعتز باني حامدي حوامده عتيري مهما كانت جذوري واصولي
هنا لي وجهة نظر ارجو ان تنال القبول عندكم وهي :
بسب تباعد الناس عن بعضهم ولفترات طويله قد تكون بالمئات من السنين ,فانه وبالتاكيد لن يتعرف الاقارب على بعضهم الا بـــــــــــــــــ
التواصل والزيارات المستمره القديمة الجديده
او المشجرات المتواتره النقل والمعلومه لدى الجميع والمتيقن من صحتها وثبوتها
وفي حال لم يستطع احد(شخصا من العائلة او حتى عائلة جديده) ما اثبات سلسلته من الاجداد الى الجد الاكبر والذي تشتهرالعائلة بنسبها الى اسمه او كان هناك كثير من الاسماء المفقوده والساقطه من عمود النسب وهو مهتم بان ينتسب لهذه العائلة بعينها
ولاثبات ذلك في حال ما تقدم من الاسباب قد يكون بفحص DNA حيث يتم ذلك بحضور من يتفق معه ومن لا يتفق لاخذ العينات منه ومن من هو ثابت النسب 100 % لهذا الجد ويتم ذلك عن طريق طرف ثالث محايد وبوجود شهود عدول وبعد فترة شهر تظهر النتائج ويعرف ان كان منهم او لا عن طريق الكود الذي يحصل عليه , وبهذا تحل المشكلة بالطريقة العلميه التي تذيب الثلج وتظهر ما تحته , وعندها على جميع الاطراف الالتزام بالنتائج وتبعاتها.
وصية حر
من شعر عيسى ابراهيم بدر الحوامده العتيري
طباع الناس اهديلك يا ابني
بجميل الشعر فيه الحكمه ناقل
الشيخه اقوال مقرونه بفعايل
وحب الاقران مع نخوة اصايل
وحب الهيل في المهباش تطحن
يفحفح طيبها ما ا لها مثايل
وسيف العز مرفوع وبناضل
لرد الظيم عن قوم عوايل
وركب الخيل لاهل العز شامه
من التاريخ تتبني الاصايل
واقري الضيف مهما الحال صاير
ببني العز بنفوس وحمايل
بالاخلاق ترقى لفوق وتعلى
بسوق الُرجال الاْحسان الفعايل
وقيل وقال مع نقل السوالف
تهد جبال وتدمر قبايل
على الاخلاق يا ابني سير دايم
ولا تنساق لاقوال العواذل
طريق العز يبغي قلب طاهر
يحب الناس وما ينطر مقابل
بهذا اوصيك با ابني وانت عاقل
عمر السنين احفظها ولا تجادل
تسود الناس من شرق وشمال
ويعم الصيت لابطون القبايل
ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليكم وان لا يفهم كلامي على غير محمله وانما هي الغيره على المصلحة العامة
من تقليبي لصفحات المنتديات الخاصة بالانساب وتنقلي بينها , ادهشني ما رايت من تكالب الناس على طرح المواضيع والنظريات والقصص, وانا هنا اخص عائلتي( الحوامده )لاني احد افرادها المحبين لها -فانا من عائلة بدر من السموع- واقول اني ما رايت قط تزاحم وتدافع على لقب الشيخة بين الناس كما هو الان , وصار كل من هب ودب يدعي انه شيخ وانه خائف على مصلحة العشيره وانما يريده ليس الا رأب الصدع بين افراد العشيره ولم شملها وهنا لا اريد التعميم او ان اقصد احد م ا بعينه ولكن لاحظت ان الهدف من كل هذا هو شهوة الشهرة والظهور, واكيد انا لا اقول ان الشيخة حكر على اناس بعينهم , ولكنها ايضا ليست سلعة تباع وتشترى, فذاك اطلق على نفسه لقب شيخ وبدا يظن حالما بانه يمثل العشيره لمجرد ان شعر بالقليل من الجراة في التحدث امام الناس وذاك ينصب نفسه شيخا ويتحدث باسم العشيره ولم يكن يوما شيخا , وذاك الشخص قد تفرغ لينصب نفسه شيخا ويحسب ان ذالك ينطلي على الناس وهو واهم واقولها بان ذلك قد يمر وينطلي على من لا يعرفونه ولكنه لا يمكن وبحال ان يمر على من عاش معهم وهو معروف بينهم.وللاسف هذا يظهر من هنا وذاك من هناك , مستغلين اشتغال الناس بامورهم الحياتيه, اين العمل الخالص لوجه الله في اصلاح ذات ا لبين ام هو التباهي , يالله مهو الفاضي بيعمل قاضي , عذرا على هذا المثل ولكنه اعجبني
وكذلك كثرت في هذه المنتديات المغالطات المقصوده وغير المقصوده , كان تنسب سين من الناس الى العشيره الفلانيه وان تنفي عن اخر نسبه لعشيرته التي عاش وترعرع فيها واقصد عندما يكون ذلك من الاثبات او النفي من غير دليل ثابت وحسب الاصول المتعارف عليها.
ولم يقتصر الموضوع على اشخاص (افراد) ولكن الغريب ان الانتساب صار للعوائل وبالجمله وانا لا انفي صحة ذلك بمجرد اني لم اسمع به طيلة حياتي ولا حتى من كبار ابناء بدر الحامدي ولكن استهجن ذلك وارى ان الامور يجب ان تعرض على من عندهم علم من العائله وشيوخها وكبار السن اصحاب الحل والربط واي شئ مستحدث يجب ان يوافق عليه من قبلهم
سمعنا مرة اننا كشاكله حوارث
واخرى اننا كشاكله حسينيين
وثالثه باننا رفاعيين حسينيين
ورابعة باننا كشاكلة حسنيين
ما هذا التضارب ,
انا حامدي من ال بدر واعتز باني حامدي حوامده عتيري مهما كانت جذوري واصولي
هنا لي وجهة نظر ارجو ان تنال القبول عندكم وهي :
بسب تباعد الناس عن بعضهم ولفترات طويله قد تكون بالمئات من السنين ,فانه وبالتاكيد لن يتعرف الاقارب على بعضهم الا بـــــــــــــــــ
التواصل والزيارات المستمره القديمة الجديده
او المشجرات المتواتره النقل والمعلومه لدى الجميع والمتيقن من صحتها وثبوتها
وفي حال لم يستطع احد(شخصا من العائلة او حتى عائلة جديده) ما اثبات سلسلته من الاجداد الى الجد الاكبر والذي تشتهرالعائلة بنسبها الى اسمه او كان هناك كثير من الاسماء المفقوده والساقطه من عمود النسب وهو مهتم بان ينتسب لهذه العائلة بعينها
ولاثبات ذلك في حال ما تقدم من الاسباب قد يكون بفحص DNA حيث يتم ذلك بحضور من يتفق معه ومن لا يتفق لاخذ العينات منه ومن من هو ثابت النسب 100 % لهذا الجد ويتم ذلك عن طريق طرف ثالث محايد وبوجود شهود عدول وبعد فترة شهر تظهر النتائج ويعرف ان كان منهم او لا عن طريق الكود الذي يحصل عليه , وبهذا تحل المشكلة بالطريقة العلميه التي تذيب الثلج وتظهر ما تحته , وعندها على جميع الاطراف الالتزام بالنتائج وتبعاتها.
وصية حر
من شعر عيسى ابراهيم بدر الحوامده العتيري
طباع الناس اهديلك يا ابني
بجميل الشعر فيه الحكمه ناقل
الشيخه اقوال مقرونه بفعايل
وحب الاقران مع نخوة اصايل
وحب الهيل في المهباش تطحن
يفحفح طيبها ما ا لها مثايل
وسيف العز مرفوع وبناضل
لرد الظيم عن قوم عوايل
وركب الخيل لاهل العز شامه
من التاريخ تتبني الاصايل
واقري الضيف مهما الحال صاير
ببني العز بنفوس وحمايل
بالاخلاق ترقى لفوق وتعلى
بسوق الُرجال الاْحسان الفعايل
وقيل وقال مع نقل السوالف
تهد جبال وتدمر قبايل
على الاخلاق يا ابني سير دايم
ولا تنساق لاقوال العواذل
طريق العز يبغي قلب طاهر
يحب الناس وما ينطر مقابل
بهذا اوصيك با ابني وانت عاقل
عمر السنين احفظها ولا تجادل
تسود الناس من شرق وشمال
ويعم الصيت لابطون القبايل
ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليكم وان لا يفهم كلامي على غير محمله وانما هي الغيره على المصلحة العامة
عيسى الحوامده- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 03/01/2011
رد
شكرا لك اخي العزيز عيسى على ردك و انا اؤيدك فيما طرحت و لذلك اردت وضع اسس و ضوابط لهذا الأمر.
شاكر لك مرورك و اهتمامك .
مدير المنتدى
شاكر لك مرورك و اهتمامك .
مدير المنتدى
مواضيع مماثلة
» يا أدعياء النسب ..... اتقوا الله في أنفسكم وفي أهليكم.
» من هم الحوامدة ؟
» الشاعر موسى الحوامدة
» شجرة عائلة الحوامدة في يازور
» الأستاذ الدكتور معتصم الحوامدة يفوز بجائزة جامعة النجاح للأبحاث 2009
» من هم الحوامدة ؟
» الشاعر موسى الحوامدة
» شجرة عائلة الحوامدة في يازور
» الأستاذ الدكتور معتصم الحوامدة يفوز بجائزة جامعة النجاح للأبحاث 2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى