منتدى جمعية الحوامدة للتنمية الأجتماعية
نرحب بزوار منتدى جمعية الحوامدة للتنمية الأجتماعية , اذا كانت هذه الزيارة الأولى للمنتدى ندعوك للتسجيل كي تتمكن من استخدام جميع خدمات المنتدى.
ادارة المنتدى

غيداء حوامدة... طالبة بالصف العاشر تفوز بمسابقة علمية على مستوى العالم

اذهب الى الأسفل

غيداء حوامدة... طالبة بالصف العاشر تفوز بمسابقة علمية على مستوى العالم

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الثلاثاء 25 يناير 2011 - 18:44

غيداء حوامدة... طالبة بالصف العاشر تفوز بمسابقة علمية على مستوى العالم


فازت الطالبة من الصف العاشر الأساسي، في مدرسة جمانة الثانوية، في لواء الرمثا، غيداء الحوا مدة، بالمركز الرابع في المسابقة العالمية للبحوث "انتل"، التي يتنافس فيها طلاب مدراس من مختلف دول العالم، في كتابة بحوث في عدة مجالات.

حول تجربة حوامدة، مع المسابقة العالمية، أجرينا معها هذه المقابلة:

ماهو المشروع الذي شاركت به في مسابقة انتل العالمية؟

البحث كان عن أثر مستخلص قشور الرمان، على ثلاثة أنواع من البكتيريا، هي الكلبسيلالمونيا، هموفيلات أنفلونزا، انثيتو باكتر... المركب الفعال في الرمان الذي استخلصته، هو مركب فينولي، الذي يستخدم لعلاج التهاب المفاصل، والتهاب قنوات الجسم والسحايا وتسمم الدم.

من أين استوحيت فكرة البحث؟

جاءتني الفكرة من الطب الشعبي، الذي يستخدم الرمان في علاج قرحة المعدة... عرضت الفكرة على معلمة الأحياء، التي تحبذ هذا النوع من الأفكار، و بالفعل وافقت على الفكرة، و بدأنا بالعمل معاً على هذا الموضوع.

هل تلقيت دعماً من أية جهة؟

كان أكبر داعم لي، الدكتور محمد العودات، وهو أستاذ في قسم الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، فتح لي المجال للعمل في مختبرات الجامعة، وكان يزودني بالمراجع التي أحتاج إليها، كما دعمتني عائلتي، خصوصاً والدتي، التي أيدت الفكرة، لكوني أطمح لدراسة الطب.

وكيف جاءت فكرة المشاركة في مسابقة انتل؟

بدأت الفكرة، عندما جاء إلى المدرسة، كتاب من وزارة التربية، للمشاركة في مسابقة انتل للبحوث، وطرحت الفكرة على مدرسة الأحياء، وقلت في نفسي، هذه فرصة للمشاركة في المسابقة، علماً بأنني عندما بدأت البحث، لم تكن في بالي المشاركة في انتل.

هل كانت المنافسة قوية؟

نعم المنافسة كانت قوية منذ البداية، ففي البداية كانت المنافسة في الأردن قوية جداً، وتوقعت أنني لن أستطيع المشاركة في "انتل" إلى النهاية، بسبب المشاريع القوية الموجودة، لكنني اخترت للمشاركة ضمن تسعة مشاريع أخرى، شاركت في نهائيات انتل، أما بالنسبة للمنافسة العالمية، فقد كانت قوية في فئة المايكروبولوجي، التي شاركت بها، ففي الدول الأوروبية، فرص دعم الطالب أكبر، لذلك المنافسة أقوى.



أطلعينا على شروط المشاركة بانتل؟

لابد في الأساس، أن يكون البحث جديداً، لم يتم عرضه من قبل، ثم لابد من تسجيل اسم المشارك "بالتربية"، وفي التربية هناك حكام يختارون الأبحاث التي ستشارك بنهائيات انتل.

ما هي الجائزة التي حصلتِ عليها؟

الجائزة عبارة عن 500 دينار، وأؤكد أن قيمة الجائزة الحقيقية، هي قيمتها المعنوية... يكفي أن تكون من الفائزين في مسابقة عالمية ودولية، مليئة بالمنافسات القوية.

كيف تقيمين الاهتمام بالمبدعين بالأردن؟

لا يوجد اهتمام بالمبدعين لدينا... فعلى مستوى إجراء الأبحاث، كان لابد من الذهاب إلى الأساتذة في الجامعات، ليسمحوا لي باستخدام المختبرات، و كان رد أغلبهم أنهم مشغولون، ولم يسمحوا لي باستخدام المختبرات، باستثناء الدكتور محمد العودات... يهتمون بالبحث، فقط عندما يشارك بمسابقة ويحصل على مركز جيد... بعد فوزي بالجائزة، اهتم بالموضوع رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا، والذي سيقدم لي تكريماً بمناسبة فوزي.

ما هي ردة فعل معلماتك و "التربية" على فوزك؟

كانوا فرحين بهذا الفوز، كوني الأولى من المدرسة، ومن لواء الرمثا، التي تحصل على هذة الجائزة، والتربية ستقدم لي تكريماً أيضاً.

هل من مهارات أو مواصفات أخرى يجب أن تتوفر في الطالب المشارك بانتل؟

أهم شئ في المشاركة البحث، الذي لابد أن يكون موضوعه جديداً ومميزاً، أيضاً لابد من قوة الشخصية والجرأة، والإلمام بكل تفاصيل البحث الذي تقدمه، خصوصاً عندما يبدأ الحكام في مناقشة الموضوع... من الأفضل أن تكون ملماً باللغة الإنجليزية، مع أنهم في المسابقة يوفرون لك مترجم.

كيف كانت ردة فعل الحكام في انتل على بحثك؟

نال البحث إعجابهم، وزودوني بعناوينهم الإلكترونية، لأبقى على تواصل معهم، إذا احتجت لأي استفسار.

هل ستشاركين مرة أخرى بانتل ؟

أفكر أن أشارك مرة أخرى العام القادم، بعمل المزيد من البحث، على المشروع الذي شاركت به.


مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 40
الموقع : www.roshman.financial.officelive.com

http://hawamdeh.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غيداء حوامدة... طالبة بالصف العاشر تفوز بمسابقة علمية على مستوى العالم

مُساهمة من طرف بدر حسن الحوامده في الخميس 17 فبراير 2011 - 20:31

ما شاء الله
بالتوفيق والى الامام ان شاء الله
avatar
بدر حسن الحوامده

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
العمر : 30
الموقع : hawamdeh88@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى